دليلك الشامل عن اختبار السات

اختبار السات هو أحد الاختبارات الشهيرة التي يحتاج كل طالب يود الالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة لاجتيازها كشرط من شروط القبول، وهو ما يجعل هناك كم كبير من الأسئلة التي تدور حول ماهية اختبارات السات وكيفية الاستعداد لخوضها، هذا بالإضافة إلى تساؤلات عديدة بشأن موعدها والأقسام التي يتم الاختبار فيها.

كلها بالطبع أسئلة يحتاج عدد كبير من الطلاب معرفة الإجابة عليها قبل خوض هذا الاختبار الذي يعُد من أبرز مفاتيح القبول للالتحاق بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سنحاول الإجابة عليه بشكل وافي في مقالنا هذا حتى يتمكن أكبر عدد من الطلاب من الاستفادة.

اختبار السات
اختبار السات

ما هو اختبار السات؟

الدراسة في الجامعات الأمريكية بلا شك من الأحلام والتطلعات التي يتمنى كل طالب تحقيقها بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، حيث البيئة التعليمية المناسبة والخدمات المتكاملة، مع اعتماد أحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، فكافة عوامل النجاح والتفوق متاحة، بالإضافة إلى الشهادات العلمية المعتمدة التي تفتح سوق العمل المحلي والعالمي على مصراعيه أمام الخريجين.

وللالتحاق بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية والتمتع بكل هذه المزايا هناك عدة شروط للقبول لابُد وأن تتوافر في الطلاب المتقدمين، من أبرزها اختبار السات وهو أشهر امتحان أمريكي معترف به عالميًا من عدد كبير من دول العالم.

دعونا ننطلق من نقطة هامة وأساسية وهي تعريف الطلاب في البداية باختبار السات، فهو أول سؤال يراود الطالب فور مطالبته بإجراء هذا الاختبار، وهو اختبار مخصص لقياس قدرة وكفاءة الطالب الدراسية، ومدى تأهيله للدراسة في الجامعات والكليات الأمريكية، وهو اختصار لـScholastic Assessment Test .

اجتياز هذا الاختبار ليس شرط للقبول في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وإنما من شروط القبول أيضًا في عدة دول عالمية أخرى مثل كندا وأستراليا والمملكة المتحدة، وتم اعتماده كاختبار أساسي مع حلول عام 2018 للقبول أيضًا في بعض المؤسسات الأكاديمية الهندية، هذا بالإضافة إلى بعض الدول العربية مثل مصر، والأردن، والسعودية.

اقسام اختبار السات:

حالة من التوتر والقلق تنتاب كل طالب قبل خضوعه لأي امتحان، ولكن ما يهون عليه القلق بعض الشيء هو معرفة نموذج امتحان السات والهيئة التي يكون عليها الاختبار وطبيعة الأسئلة التي سوف يتعرض لها، وهذا يجعلنا ننتقل إلى جزئية أخرى هامة يتساءل عنها كل طالب سوف يخضع لإجراء اختبار السات ألا وهي أبرز اقسام اختبار السات، هذا وينقسم الاختبار على النحو الآتي:

  1. القسم الأول: وهو القسم الذي يشتمل على 52 سؤالًا في القراءة والنحو على هيئة الاختيار من متعدد، وذلك لقياس قدرة الطالب على القراءة وفهم الجمل والقطع بأسلوب سليم، وتبلغ مدة الاختبار في هذا القسم والإجابة على الأسئلة نحو 65 دقيقة.

  2. القسم الثاني: يتضمن القسم الثاني من اختبار السات 44 سؤالًا من أسئلة الاختيار من متعدد أيضًا وذلك في الكتابة واللغة لاختبار الحصيلة اللغوية لدى الطالب ومفرداته اللغوية، وأيضًا مدى إطلاعه على المعاني وقياس مهاراته التحريرية، هذا وتبلغ مدة الإجابة على هذا القسم من الامتحان نحو 35 دقيقة.

  3. القسم الثالث: وهو القسم المخصص للاختبار في الرياضيات،  ويشمل اختبار الرياضيات السؤال عن الجبر والدوال، الحساب والهندسة، الأعداد والعمليات الحسابية، وينقسم هذا القسم إلى جزأين:

  • الجزء الأول ومدته 25 دقيقة يتم اختبار الطالب خلالهما في نحو 20 سؤال في الرياضيات من أسئلة الاختيار المتعدد، وهذا الجزء غير مسموح للطالب باستخدام الآلة الحاسبة خلال إجابته.

  • الجزء الثاني ومدته 55 دقيقة يتم اختبار الطالب خلالهما في نحو 38 سؤال في الرياضيات أيضًا، مع السماح للطالب في هذا الجزء باستخدام الآلة الحاسبة.

هذه هي اقسام اختبار السات الإجبارية التي من الواجب على الطالب الإجابة عليها بشكل كامل، وهناك قسم اختياري في الاختبار مخصص لكتابة مقال في مدة تتراوح نحو 50 دقيقة، وعلى الرغم من كون هذا القسم اختياري كما سبق وذكرنا إلا أنه توجد بعض الجامعات التي تشترط خضوع الطالب للقسم المقالي في اختبارات السات لذا يتوجب متابعة شروط الجامعة التي يرغب الطالب الالتحاق والدراسة فها فيما يتعلق بهذا القسم.

ما هي مدة اختبار السات؟

مدة اختبار السات من الأسئلة التي تهم كل طالب حتى يتمكن من تنظيم الوقت خلال الاختبار، وقد سبق ووضحنا المدة المتاحة أمام الطالب للإجابة على اقسام اختبار السات بشكل دقيق، والتي أظهرت بشكل مجمل أن مدة اختبار السات تبلغ 3 ساعات.

 هذا هو الوقت المخصص للإجابة على الثلاثة أقسام الإجبارية من الاختبار وهما: قسم القراءة والنحو، وقسم الكتابة واللغة، وأيضًا قسم الرياضيات بأجزائه، أما في حال الإجابة على القسم المقالي من الاختبار فيتم إضافة نحو 50 دقيقة على الوقت الأساسي للاختبار، وهي ما تعتبر مدة كافية للإجابة على كافة الأسئلة دون التعرض لأي ضغط.

ماهى شروط التسجيل في اختبار السات؟

لا توجد شروط بعينها حتى يتمكن الطالب من دخول اختبار السات، فالاختبار متاح أمام الجميع للتقدم له، إلا أن الغالبية العظمى من المتقدمين يكونوا من الطلاب الذين أنهوا المرحلة الثانوية والراغبين في الالتحاق بالجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة، وغيرها من الدول التي تشترط هذا الاختبار للقبول في جامعاتها أو كلياتها.

ويفضل للطلاب المتقدمين لإجراء اختبارات السات الطلاقة في اللغة الانجليزية حيث أنها لغة الاختبار الأساسية، وهذا يتطلب أن يكون الطالب جيد بقدر كبير في اللغة حتى يتمكن من اجتياز الاختبار.

ماهو اختبار السات
ماهو اختبار السات

نصائح سريعة للتحضير لاختبار السات:

اختبار السات كما سبق ووضحنا هو امتحان قدرات للطالب الذي ينوي استكمال تعليمه الجامعي في أي من الجامعات التي تشترطه للقبول، وبالتالي فإن الاختبار سوف يركز على قياس كل من قدرات المعرفة والمهارة للطالب، وهذا يحتاج منه إلى تحضير كبير وتدريب من قبل خوض الاختبار، للتمكن من اجتيازه وتحقيق الهدف المرجو منه.

والآن نستعرض مع جميع الطلاب الراغبين في التقدم لهذا الاختبار مجموعة من النصائح السريعة التي تساعد في التخضير الجيد للامتحان، وهي على النحو الآتي:

  1. تمرين النفس على أجواء الامتحان وتأهيلها نفسيًا:

 فمن أبرز المشاكل الشائعة التي تفقد الكثير من الطلاب التركيز خلال الامتحان هي التوتر والقلق، وهو ما يجعل الطالب ينسى في بعض الأحيان الإجابات الصحيحة بسبب الخوف، لذا يفضل التدريب على أجواء الامتحان في المنزل عدة مرات كوسيلة للتحضير للاختبار الحقيقي وتهدئة النفس.

  1. التعرف على طبيعة وأقسام الاختبار:

من العوامل التي تساعد الطالب على تنظيم وقته وتنظيم مذاكرته بطريقة جيدة قبل الاختبار هي التعرف على هيئة الامتحان وأقسامه وكذلك مدة الإجابة على كل قسم، وكنا قد استعرضنا بشكل موافي نموذج امتحان السات والأقسام التي يتضمنها الاختبار، وهو ما يجعل الطالب يحدد أهدافه عند المذاكرة.

  1. حل نموذج امتحان السات على الإنترنت:

التدريب النظري على الاختبار بمعرفة الأقسام وطبيعة الأسئلة وحدها ليست كافية للتحضير للاختبار، التدريب العملي أيضًا من الخطوات الهامة المطلوبة، ولهذا توفر الجهة المختصة بإجراء اختبار السات العديد من الاختبارات المجانية الرسمية للسات يمكن الوصول إليهم عبر الإنترنت من خلال موقع  practicing with sample questions:، وهو ما يعتبر تدريب شامل للطلاب قبل دخول الامتحان الرسمي.

  1. تنمية بعض المهارات الأساسية:

يتضمن اختبار السات قياس لقدرات الطالب ومهاراته في القراءة، والكتابة، والمفردات اللغوية، وكذلك الرياضيات، وهو ما يوجب على الطالب البدء في تنمية مهاراته الأساسية في القراءة، من خلال التدريب على قراءة العديد من القطع والنصوص في المجالات المتنوعة وزيادة الحصيلة اللغوية من الكلمات والمصطلحات.

 وبالإضافة إلى هذا ينُصح بتصفح الطالب الكتب التي يصدرها مجلس الكلية The College Board ، وهو المسئول على تنظيم وإدارة اختبارات الكفاءة والقبول الجامعي المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة والبحث عن طرق سهلة لحفظ القوانين الرياضية التي سوف تحتاجها بلا شك خلال الإجابة على قسم الرياضيات.

حاول أيضًا التدريب على مهارة الكتابة وتدوين جميع ما يقابلك من كلمات ومصطلحات جديدة خلال التحضير، وحفظها جيدًا.

  1. اللجوء إلى الدورات التدريبية لتقوية اللغة:

كما سبق ووضحنا أن الاختبار سيكون باللغة الانجليزية، وهذا يشير إلى ضرورة أن يتمتع الطالب المتقدم للاختبار بطلاقة اللغة الانجليزية حتى يتمكن من فهم الأسئلة المتنوعة والإجابة بطريقة سليمة، ولهذا ننصح الطالب بالاعتماد على إحدى الدورات التدريبية المختصة في اللغة الانجليزية سواء على الإنترنت أو مراكز تعليم اللغة، فهذا يساعدك على التحضير بشكل أسرع ويسهل عليك بعض الصعوبات التي قد تجدها عند التحضير للاختبار بمفردك.

هذه هي أبرز النصائح التي تسهل على الطالب التحضير لاختبار السات بأسلوب مثمر، مع محاولة إتباع الإرشادات التي تسهل على الطالب خلال الامتحان والتعليمات التي يتم وضعها من قبل الجهة الرسمية، وبذلك نكون حاولنا الإجابة على كافة الأسئلة التي يحتاجها الطالب حول اختبارات السات.