التخطي إلى المحتوى
ينتهي الاعلان في 1440/04/26هـ

هل لديك فكرة مشروع تجاري وتبحث عن جهات تمويلية ؟

هل لديك فكرة مشروع تجاري وتبحث عن جهات تمويلية ؟ إليك هذه الجهات والتي سوف تدعمك
هل لديك فكرة مشروع تجاري وتبحث عن جهات تمويلية ؟ إليك هذه الجهات والتي سوف تدعمك

الكثير من الشباب والشابات في وطننا الحبيب لديهم العديد من الأفكار التجارية سواء كانت الأفكار على أرض الواقع أو من خلال الأنترنت ، ولاكن ما يعيق هؤلاء عن إطلاق مشاريعهم هو البحث عن جهة تحتضنهم وتمول مشاريعهم وتقدم لهم الدعم المادي واللوجستي .

هناك شباب وشابات لديهم أفكار تجارية متميزة ولديهم الحماس لإطلاق مشروعهم ليرى النور ويحققو أحلامهم ولاكن لا يعرفون من أين يبدأون وإلى أين سوف يتجهون فهم يحتاجون الرعاية الكاملة لمشاريعهم التجارية من خلال إقامة دورات تدريبة في نفس مجال مشاريعهم التي يرغبون بإقامتها ويحتاجون إلى جهة تقدم لهم دعم مالي ولوجستي متكامل بداية من دراسة السوق وجدوى المشروع ونهاية إلى مبلغ التمويل والعملاء المستهدفين و طرق وأساليب التسويق التي من خلالها يستهدفون الفئة المحتمله لشراء منتجاتهم وخدماتهم سواء كان البيع من خلال الأنترنت أو من خلال نقاط البيع على ارض الواقع.

في هذا المقال سنتطرق إلى أفضل الجهات التي تدعم تمويل المشاريع الصغيرة والكبيرة للشباب والشابات السعوديين سواء مشاريع على ارض الواقع او مشاريع من خلال الأنترنت .

والأن دعونا نتعرف على جهات تمويل ودعم المشاريع الناشئة والصغيرة في المملكة العربية السعودية

1- بنك التنمية الإجتماعية :

يقدم بنك التنمية الاجتماعية العديد من برامج تمويل المشاريع الصغيرة و الناشئة للشباب والشابات السعوديين وتنقسم البرامج الى تسع فئات :

أ- مسار التميز : مسار يستهدف تمويل المشاريع التي تزيد تكلفة الاستثمارية عن 300 الف ريال ولا تتجاوز 8 مليون.

ب- مسار الاختراع : يصل تمويل هذا المسار إلى الحد الأعلى من التمويل في برنامج مسارات والذي يصل إلى 4 مليون ريال.

ج – مسار الأجرة و النقل المدرسي : يهدف هذا البرنامج إلى دعم الأفراد السعوديين عن طريق تقديم التمويل الفردي لهم للعمل على سيارات الأجرة والنقل المدرسي بأنواعها شريطة أن يتولون مزاولة هذا النشاط بأنفسهم ولحسابهم الخاص، وذلك وفقاً للشروط الواردة في لائحة الأجرة والتعليمات التنفيذية المتممة والمكملة لها.

د – مسار المشاريع الناشئة  : مسار يستهدف المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز التكلفة الاستثمارية عن 300 ألف ريال.

هـ – مسار الأسر المنتجة : مسار يستهدف تمويل مشاريع الأسر المنتجة من خلال تشجيعها على مزاولة العمل الحر من المنزل واستغلال الطاقات المهارات في إيجاد مصدر دخل دائم.

و – برنامج الخريجين : برنامج خاص يهدف إلى استيعاب المؤهلين للعمل الحر من الأعداد المتزايدة من خريجي المعاهد الصحية والخريجين المعدين للتدريس من خلال برنامج خاص يلبي احتياجاتهم ، ويدعم تأسيسهم لمشاريع صغيرة أو ناشئة تتوافق مع خبراتهم وتخصصاتهم العلمية.

ن – برنامج الامتياز التجاري : يطلق البنك هذا البرنامج بهدف دعم الاقتصاد السعودي، وخدمة المؤهلين من أبناء الوطن من خلال عرض عدد من فرص الاستثمار التي تتمتع بنسب نجاح عالية ونسب مخاطر منخفضة وإتاحتها لهؤلاء الشباب من خلال الاتفاق مع عدد من العلامات التجارية الوطنية والعالمية على منح حق الامتياز التجاري ومراعات حفظ حقوق المانح والممنوح وفق نظام الامتياز التجاري بالمملكة، بالإضافة إلى تقديم ما يحتاجه الريادي. نماذج الامتياز التجاري كالتالي: • ركن • عربة • محل تجاري • شاحنة

ز – تمويل عربات البيع المتنقلة : يقدم البنك من خلال هذا لمنتج التمويلي الدعم للمواطنين من خلال افتتاح مشاريع متناهية في الصغر في مجال العربات المتنقلة بحدود تمويل تصل الى 250 الف ريال.

ي- توطين الأسواق التجارية المغلقة : صمم بنك التنمية الاجتماعية هذا المنتج ليقدم الدعم التمويلي للشباب والفتيات الذين لديهم الرغبة والطموح لممارسة العمل الحر وشق طريق النجاح نحو الاستقلال الذاتي من خلال امتلاك مشاريعهم الخاصة ويصل مبلغ التمويل الى مليون ريال.

 

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

2- معهد ريادة الأعمال الوطني :

يقدم معهد ريادة العديد من برامج تمويل المشاريع الصغيرة و الناشئة للشباب والشابات السعوديين وتنقسم البرامج الى اربعة فئات :

أ- ناشئ : مسار يستهدف المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز التكلفة الاستثمارية عن 300 ألف ريال.

ب- خريجين : مسار خاص خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية لممارسة العمل الحر تنفيذا للامر السامي رقم ( أ/ 121 ) وتاريخ 2/7/1432هـ القاضي بإيجاد الحلول القصيرة والعاجلة لهم.

ج- برنامج عربات البيع المتنقلة : قام بنك التنمية الإجتماعية بالشراكة مع معهد ريادة الأعمال الوطني بتصميم هذا المسار تماشياً مع قرار السماح بالترخيص للعربات المتنقلة لكي يتمكن المواطنون من ممارسة العمل الحر من خلالها.

د– برنامج توطين المراكز التجارية (مولات) : حرصًا على تمكين طالبي العمل من السعوديين والسعوديات من الاستفادة من قرار توطين العمل في المراكز التجارية المغلقة – المولات , تم تصميم هذا المسار بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية.

لتقديم طلب تمويل اضغط هنا

3 – باب رزق جميل :

يقدم باب رزق جميل العديد من برامج تمويل المشاريع الصغيرة و الناشئة للشباب والشابات السعوديين وتنقسم البرامج الى خمس فئات :

أ – دعم المشاريع الصغيرة : قروضاً حسنة ( بدون فوائد) تبدأ من 6,500 ريال سعودي الى 200,000 ريال ، ويتيح ( باب رزق جميل ) الفرصة للسداد لفترة تصل إلى 5 سنوات .

ب- البسطات : يهدف البرنامج إلى تلبية حاجة المستفيدات في برنامج القروض سواءً الأسر المنتجة أو العمل من المنزل لغرض توفير منافذ بيع لمنتجاتهن من خلال بسطات في مناطق الأسواق أو المجمعات التجارية أو المناسبات الوطنية أو عطلة نهاية الأسبوع.

ج- الأسر المنتجة : برنامج الأسر المنتجة للسيدات اللاتي يرغبن العمل  في مشاريع متناهية الصغر ، إذ يقوم البرنامج على مبدأ الإقراض الجماعي حيث يقدم قرضاَ حسناً يبدأ من 2000 ريال ويصل إلى 6000 ريال .

د- تمليك سيارت النقل : يقدم البرنامج للشاب الباحث عن العمل فرصة مميزة للعمل كسائق سيارة نقل حيث يستطيع الشاب أن ينقل بهذه السيارة المعدات والخضروات والركاب وغيرها.

هـ – تمليك سيارات الأجرة العامة : يقدم البرنامج للشاب سيارة الأجرة مجهزة بكافة المعدات ، ويستطيع الشاب تملك أكثر من سيارة في حالة إنهائه للسيارة الأولى.

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

 

4- صندوق المئوية :

​​​​يهدف الصندوق وبمساندة رجال الأعمال السعوديين إلى مساعدة الشباب السعودي (ذكوراً وإناثاً ) الذين يسعون الى تحقيق استقلال ذاتي ، و إقامة مشاريع تجارية خاصة بهم لتكون مصدر رزق لهم بدلاً من البحث عن وظيفة،يصبحوا روّاد أعمال موفرين لفرص وظيفية.

ييقدم الصندوق تمويل جزئي أو كلي على شكل قروض حسنة ” بدون فوائد ” لأصحاب المشاريع وتتراوح قيمة القروض ما بين خمسون ألف إلى خمس ملايين ريال سعودي (50,000-5,000,000 ريال سعودي) حسب شروط الجهة التمويلية. كما يتلقى رواد الاعمال التسهيلات والتدريب والإرشاد والتمويل بالإضافة الى الخدمات اللازمة لتأسيس مشروعة.

5- ديم المناهل ( صندوق الأميرة مضاوي ) :

يقدم البرنامج دعما فنيا وماليا يصل إلى ثلاثمائة ألف ريال للمبادرات من السيدات السعوديات الراغبات في بدء مشاريع صغيرة.

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

6 – مجموعة عقال :

مجموعة عقال (مزيج من كلمتي “عقول” و “أموال”) هي مؤسسة وقفية من تأسيس مجموعة من شباب الأعمال للربط بين الشباب/الشابات من ذوي الأفكار والمشاريع مع الشباب/الشابات من ذوي الأموال والإمكانات المادية لتكوين كيانات ذات جدوى اقتصادية تساهم في الرفاهية وتنفع الاقتصاد المجتمع بشكل عام.

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

7- تسعة اعشار :

توفر تسعة اعشار باقة من الحلول المبتكرة، صُممت خصيصًا لدعم وتنمية منشآت الأعمال في جميع مراحلها.، تطور المشاريع، تدعم رواد الأعمال، تسهل الوصول للمستثمرين، تمهد لتوسعك التجاري.

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

8- مركز التنمية الصناعية :

مركز متخصص في دعم ورعاية المشاريع الصغيرة والناشئة بمعهد الجبيل التقني بالهيئة الملكية بالجبيل.

لتقديم طلب التمويل اضغط هنا

9 –  InspireU :

حاضنة الأعمال الأولى في المملكة للمشاريع الناشئة الذين يركزون على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات او الإبتكار الرقمي.

 

10- اتجار :

مجموعة من المهتمين والمتخصصين في مجال التجارة الالكترونية اجتمعنا لتحقيق أهداف مشتركة تُسهم في بناء صناعة التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي عن طريق الائتلاف تحت مظلة واحدة مشتركة لتوحيد الجهود وتطويرها وقد بدأنا هذا الهدف لأننا نأمل ان تكون هي اللبنة الأساسية التي ستبنى عليها جميع التوصيات والقرارات التطويرية في مجال التجارة الالكترونية وذلك لأهمية مرحلتها في المستقبل القريب

 

في الختام !

إذا كان لديكم فكرة مشروع في أي مجال ، هذه الجهات التي ذكرنها في الأعلى يمكن أن تكون بداية لإنطلاق مشاريعكم على أرض الواقع لتكون من ريادي الأعمال بالمملكة ، وتتمنى إدارة وظائف كوم للجميع تحقيق احلامهم وطموحاتهم في ظل رؤية المملكة 2030م.

وإذا كنت ممن أستفاد من هذه المقالة .. يسعدنا أن تقوم بالمساهمة في المشاركة معنا بارائك في نموذج التعليقات بالاسفل ! ، كما يسعدنا نشرك لهذه المقاله لإصدقائك عبر منصات وسائل التواصل الإجتماعية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بقلم : متعب بن مطيران الشراري
مؤسس صحيفة وظائف كوم
www.alwdaif.com


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.